منصور بن محمد يكرم الفائزين بجوائز مهرجان دبي السينمائي 13

الخميس 15 ديسمبر 2016

وسط أجواء من الفرح، كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، مجموعة الفائزين بجوائز «مهر دبي السينمائي»،اليوم في مسرح سوق مدينة جميرا بدبي، بعد أن تنافسوا جميعاً على جوائز الدورة الـ 13 لمهرجان دبي السينمائي الذي امتدت فعالياته على مدار 8 أيام بدت مفعمة بالشغف السينمائي.

وجاءت جوائز «مهر دبي السينمائي» من نصيب الإمارات ولبنان والعراق ومصر، والتي تنافست على كافة فئات المهر الطويل والخليجي القصير والإماراتي، لتكون جائزة أفضل فيلم روائي من نصيب فيلم «العاصفة السوداء» للمخرج العراقي حسين حسن، وفاز فيلم «مخدومين» للمخرج ماهر أبي سمرا بجائزة «أفضل فيلم غير روائي»، وحصل على جائزة «أفضل فيلم روائي»، فيما حصلت اللبنانية ايليان الراهب، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها «ميل يا غزيل».

ضمن مسابقة المهر الإماراتي التي تنافس فيها 13 فيلماً، فاز المخرج الإماراتي ياسر النيادي بجائزة «أفضل مخرج» عن فيلمه «روبيان»، فيما فاز بجائزة «أفضل فيلم إماراتي طويل» المخرج عبد الله الكعبي عن فيلمه «الرجال عند الدفن»، وحصلت المخرجة شذا مسعود عن فيلمه «ممسوس» على جائزة «أفضل فيلم إماراتي قصير».

أما مسابقة «أفضل فيلم قصير» ففاز فيلم «صمبارين» للمخرجة مونيا عقل بجائزة «لجنة التحكيم»، فيلم «فضيلة أن تكون لا أحد» للمخرج بدر المحمود بجائزة «أفضل فيلم قصير»، فيما حصل فيلم «خلينا هكا خير» للمخرج مهدي البرصاوي على جائزة «المهر الخليجي القصير»، وفاز فيلم «300 كلم» للمخرج محمد الهيل بجائزة «لجنة التحكيم».

وفي فئة التمثيل، حصدت اللبنانية جوليا قصار على جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها «ربيع»، لتكون جائزة أفضل ممثل من نصيب المصري علي صبحي عن فيلمه «علي معزه وإبراهيم». وفي الإخراج، اقتنص المصري محمد حماد جائزة أفضل مخرج عن فيلمه «أخضر يابس».

جائزة وزارة الداخلية

من ناحية ثانية، فازت المخرجة الفلسطينية دارين سلام، عن سيناريو فيلمها «فرحة» بجائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو مجتمعي، بقيمة 100 ألف دولار، نظراً إلى إلقاء فيلمها الضوء على المشاكل الاجتماعية بطريقة مُبتكرة وهادفة، وقدمت لها الجائزة الرائد دانة حميد، مدير مكتب إدارة المشاريع والخدمات المشتركة مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل بالإنابة.

وصرحت «لجنة جوائز وزارة الداخلية للسينما»، بأن النظرة التقييمية التي تم الاستناد عليها في ترشيح مشروع سيناريو فيلم «فرحة» للفوز بجائزة «وزارة الداخلية»، تضمنت ما يحمله النص من أبعاد متداخلة ضمن بنية درامية متينة، فضلاً عن قدرة الحبكة الدرامية لسيناريو «فرحة»، على إبراز البعد الإنساني والمجتمعي، بأسلوب فني متقن، أظهر أهمية توفير التعليم لكافة الأطفال، بوصفه من أهم حقوق الطفولة، كما تناول سيناريو «فرحة» مدى تأثير مشاهد العنف والظلم سلباً في الطفولة وبراءتها، وما تتركه من خوفٍ في نفوس الأطفال.

فيما حصل الصحافي الشاب فراج عاشر على جائزة الصحافي الشاب عن اجتهاده في إعداد الأخبار من أرض المهرجان، وذلك بدعم من صحيفة غلف نيوز. فيما فاز فيلم «أعمق المشاعر» لميشيل بوجناح بجائزة الجمهور من بنك الإمارات دبي الوطني، كما فاز بجائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو إيمان السيد عن فيلم «بطانية»، بقيمة 100 ألف دولار. وشهد الحفل تكريم وجوه مميزه في المهرجان، والتي قدمها عبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان إلى كل من المخرج خالد المحمود، وايمان العمراني، وسعيد الظاهري، وصابرينا بناني.

يذكر أن المهرجان، اختتم فعالياته امس بعرض فيلم «روج وان: قصة حرب النجوم» للمخرج والكاتب غاريث ادواردز، وقد شهدت سجادة المهرجان الحمراء، توافد عشاق سلسلة حرب النجوم، مرتدين أزياء خاصة بالسلسلة.